تقوم بأعمال تسجيل السفن بمختلف أنواعها و معاينتها و مراقبة و تنفيذ الأنظمة و القوانين و المراسيم و القرارات الخاصة و تطبيق الاتفاقيات الدولية بما يكفل المحافظة على سلامة الأرواح و الأموال في البحار,كما تقوم بالأعمال المتعلقة بشؤون البحارة فيما يتعلق بالتأهيل و منح الشهادات و العمل و الانضباط البحري و المهن البحرية وفقاً للقوانين و المعاهدات البحرية ذات الصلة و تنفذ أعمالها من خلال الدوائر و الشعب التالية:
1- دائرة تسجيل و معاينة السفن:
و تختص بتسجيل السفن و تنظيم قيودها و معاينة السفن و منحها الشهادات الفنية اللازمة و تمارس عمله من خلال الشعب التالية :
1- شعبة تسجيل السفن الكبيرة:
و تتولى تسجيل السفن التي ترفع العلم السوري و مسك سجلاتها.
2- شعبة معاينة السفن الكبيرة:
و تتولى إجراء المعاينات الفنية على السفن و منحها الشهادات الفنية اللازمة للإبحار و تحقيق شروط السلامة.
2- دائرة تسجيل و معاينة السفن الصغيرة:
وتختص بتسجيل السفن الصغيرة و تنظيم قيودها و معاينتها لضمان صلاحيتها للإبحار وتحقيق شروط السلامة و تمارس أعمالها من خلال الشعب التالية:
1- شعبة تسجيل السفن الصغيرة:
و تتولى تسجيل و شطب و تنظيم قيود السفن الصغيرة (التي لا يزيد طولها عن 24 متر أو محمولها لايزيد عن150 برميل) و مسك سجلاتها.
2- شعبة معاينة السفن الصغيرة:
إجراء المعاينات الدورية و منحه الرخص اللازمة للإبحار و كذلك منح رخص الإنشاء للسفن الصغيرة ومراقبة عملية الإنشاء.
3- دائرة العمل و المهن البحرية:
و تمارس عملها من خلال الشعب التالية:
1- شعبة العمل البحري:
و تتولى منح جوازات السفر و التذاكر الساحلية و حل المشاكل و التحقيق في الشكاوى المتعلقة بالبحارة.
2- شعبة المهن البحرية:
منح التراخيص لممارسة المهن البحرية و تحديد شروطها و متطلباتها.
4- دائرة التأهيل و التطقيم:
و تمارس عملها من خلال الشعب التالية:
1- شعبة مراقبة الشهادات:
و تتولى الإشراف و متابعة إجراءات تدقيق شهادات الأهلية لمختلف فئات العاملين في البحر و منحهم الشهادات اللازمة.
2- شعبة أمن السلامة البحرية:
و تتولى كافة الأعمال المتعلقة بتطبيق و تطوير أمن و نظام أدارة السلامة البحرية.