خدمات المديرية

 

 

 

الصيد البحري


أنواع الرخص التي تمنحها المديرية العامة للموانئ:


أ‌- رخص تعطى للزوارق التي يسمح لها بالصيد ضمن المياه الإقليمية وعددها 850 زورق فقط لا غير .


ب‌- رخص تعطى للزوارق المجهزة فنياً للصيد خارج المياه الإقليمية ,ويجب أن تتوفر فيها شروط وأهمها وجود براد على كل مركب لحفظ الأسماك وصناديق للتعبئة مع شباك كبير ورافعة لهذا الشباك وعدد هذه الزوارق حوالي /25/ زورق فقط لا غير .


الأوراق المطلوبة للرخص السابقة :


طلب خطي – رخصة إبحار سنوية – رسوم مالية حسب المحمول لكل زورق – طابع مالي بقيمة 200 ليرة سورية .


ج – تنظيم رخص صيد مترجل بواسطة قصبة أو بارودة أو شبكة طرح وهو نوع من أنواع الصيد والرخصة سنوية تنتهي بنهاية كل عام وتجدد .


تعطى الرخصة للشخص الذي يرغب بالحصول على رخصة صيد بواسطة الأدوات المشار إليها أعلاه ولا يشترط للحصول على الرخصة امتلاك الشخص لزورق صيد , والشخص الحاصل على مثل هذه الرخصة يحق له الصيد في الأماكن العامة على امتداد الشاطئ و المسموح بها عدا (المحميات و المناطق العسكرية و المرفأ ...) ولا يحق لصاحب الرخصة بيع حصيلة الصيد .


الأوراق المطلوبة لهذه الرخصة :


طلب خطي – صورة ملونة عدد(2) – طابع مالي 200 ليرة سورية .


تنبيه:

يمكن لكافة المواطنين الراغبين بالاستفسار أو التعاطي مع أي موضوع عن الأملاك العامة البحرية تقديم طلباتهم إلى ديوان المديرية وسيتم إنجاز أي موضوع حلال فترة من ثلاثة أيام إلى ستة أيام على الأكثر وكثير من الحالات تنتهي إجراءاتها خلال المراجعة الآنية بدون انتظار .

تقوم شعبة الصيد بمعالجة قضايا الأخوة الصيادين وتقبل الشكاوي ومواكبتها وتقوم من فترة لأخرى بالكشف على أدوات الصيد في كل ميناء للتأكد من سلامة أدوات الصيد المستعملة من حيث الفتحات النظامية المعمول بها والمسموح بها من خلال القرارات الوزارية الصادرة عن المجلس الأعلى للأحياء المائية الذي يترأسه السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي مباشرة ومهمة المجلس اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة من أجل الحفاظ على الثروة السمكية التي هي ثروة وطنية وحمايتها من التعدي عليها من خلال وضع القوانين والقرارات المناسبة لذلك وتقوم الدولة حالياً بتشجيع المواطنين من خلال إقامة مزارع شاطئية لتربية الأسماك البحرية وكذلك إقامة محميات بحرية للحفاظ على الثروة السمكية وخاصة الأنواع النادرة منها .