مديريـة التفتيـش البحـري

 

تقوم بأعمال تسجيل السفن بمختلف أنواعها و معاينتها و مراقبة و تنفيذ الأنظمة و القوانين و المراسيم و القرارات الخاصة و تطبيق الاتفاقيات الدولية بما يكفل المحافظة على سلامة الأرواح و الأموال في البحار,كما تقوم بالأعمال المتعلقة بشؤون البحارة فيما يتعلق بالتأهيل و منح الشهادات و العمل و الانضباط البحري و المهن البحرية وفقاً للقوانين و المعاهدات البحرية ذات الصلة و تنفذ أعمالها من خلال الدوائر و الشعب التالية:


1- دائرة تسجيل و معاينة السفن: 


و تختص بتسجيل السفن و تنظيم قيودها و معاينة السفن و منحها الشهادات الفنية اللازمة و تمارس عمله من خلال الشعب التالية :

أ- شعبة تسجيل السفن الكبيرة:


و تتولى تسجيل السفن التي ترفع العلم السوري و مسك سجلاتها.

ب- شعبة معاينة السفن الكبيرة:

و تتولى إجراء المعاينات الفنية على السفن و منحها الشهادات الفنية اللازمة للإبحار و تحقيق شروط السلامة.


2- دائرة تسجيل و معاينة السفن الصغيرة:

وتختص بتسجيل السفن الصغيرة و تنظيم قيودها و معاينتها لضمان صلاحيتها للإبحار وتحقيق شروط السلامة و تمارس أعمالها من خلال الشعب التالية:

أ- شعبة تسجيل السفن الصغيرة:

 و تتولى تسجيل و شطب و تنظيم قيود السفن الصغيرة (التي لا يزيد طولها عن 24 متر أو

محمولها لايزيد عن150 برميل) و مسك سجلاتها.

ب- شعبة معاينة السفن الصغيرة:

 إجراء المعاينات الدورية و منحه الرخص اللازمة للإبحار و كذلك منح رخص الإنشاء للسفن الصغيرة ومراقبة عملية الإنشاء.


3- دائرة العمل و المهن البحرية:

 و تمارس عملها من خلال الشعب التالية:

أ- شعبة العمل البحري: و تتولى منح جوازات السفر و التذاكر الساحلية و حل المشاكل و التحقيق في الشكاوى المتعلقة بالبحارة.

ب- شعبة المهن البحرية: منح التراخيص لممارسة المهن البحرية و تحديد شروطها و متطلباتها.


4- دائرة التأهيل و التطقيم:

و تمارس عملها من خلال الشعب التالية:

أ- شعبة مراقبة الشهادات: و تتولى الإشراف و متابعة إجراءات تدقيق شهادات الأهلية لمختلف فئات العاملين في البحر و منحهم

الشهادات اللازمة.

ب- شعبة أمن السلامة البحرية: و تتولى كافة الأعمال المتعلقة بتطبيق و تطوير أمن و نظام أدارة السلامة البحرية.