خدمات المديرية

 

 

 

******************************

إجراءات منح بدل فاقد عن شهادة التسجيل للسفينة

عند فقدان شهادة التسجيل يمنح مالك السفينة أو وكيله القانوني شهادة تسجيل مؤقتة لمدة لا تتجاوز شهرين لحين صدور شهادة الملكية الجديدة عند تقدمه بطلب إلى المديرية خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ فقد الشهادة على أن يرفق بطلبه:

1- محضر أو تقرير عن فقدان شهادة التسجيل مصدق أصولاً من السلطة المعنية في مكان الفقد.

2- مضي مدة أكثر من خمسة عشرة يوماً على إعلان فقد شهادة التسجيل بإحدى الصحف المحلية بالإضافة إلى الجريدة الرسمية.

3-    إيصال باستيفاء الرسم المقرر.

 

******************************

نقل ملكية السفينة كلياً أو جزئياً

1-   يتقدم مالك السفينة أو وكيله القانوني بطلب إلى المديرية يبيّن فيه اسمه الكامل واسم الشاري  و الحصة المراد بيعها من أصل
/2400/ سهم كامل ملكية السفينة مرفقاً بالثبوتيات التالية:

1-1- صورة عن الهوية الشخصية أو جواز السفر ساري المفعول للبائع والشاري.

2-1-  شهادة تسجيل السفينة.

3-1-       إيصال استيفاء الرسوم المترتبة على نقل الملكية.

2-             ينظم محضر بيع، وتمنح شهادة تسجيل جديدة للسفينة و السجل المختصر المتواصل.

3-   تعمم المديرية إعلان تبديل معلومات تسجيليه عن السفينة إلى الجهات ذات العلاقة.

4-   لا يجوز نقل ملكية سفينة ما لم تكن صحيفتها خالية من أي حجوزات تنفيذية أو رهونات.

5-    لا يجوز تبديل اسم سفينة ما لم تكن صحيفتها خالية من أية إشارات دعاوى أو حجوزات تنفيذية  أو حجوزات احتياطية أو رهونات.

 

******************************

شطب السفينة

ثبوتيات شطب السفينة:

يتم شطب السفينة بعد تقديم طلب إلى المديرية من مالك السفينة أو وكيله القانوني خلال  ثلاثين يوماً من تاريخ قيام سببه مرفقاً بالثبوتيات اللازمة وفقاً لحالات الشطب التالية:

أ- الهلاك الكلي للسفينة (غرق– احتراق– تحطم ... الخ).

         1 - في المياه الإقليمية:

وثيقة (محضر – تقرير – إعلام...) تثبت واقعة هلاك السفينة صادرة عن الإدارة البحرية في مكان وقوع الهلاك لأي دولة و مصدقة أصولاً.

 2 - في المياه الدولية:

وثيقة (محضر – تقرير - إعلام - إفادات - مشاهدات...) تثبت واقعة هلاك السفينة في المياه الدولية، صادرة عن أحد مراكز الإنقاذ الدولية أو المحطات اللاسلكية أو وسائل الإعلام الدولية أو من المنظمة البحرية الدولية، أو مشاهدات أو إفادات السفن الوطنية والأجنبية في منطقة الهلاك، أو إفادات طاقم السفينة بحيث تكون مقنعة للمديرية.

ب-  بيع السفينة لمالك جديد رغب بتسجيلها تحت علم أجنبي:

فاتورة أو عقد بيع مصدقة أصولاً يذكر فيها اسم الشاري و البائع وحصصهم وجنسياتهم ومواصفات السفينة وتاريخ ومكان تنظيم الفاتورة أو العقد .

     جـ-  بيع السفينة بالمزاد العلني داخل وخارج القطر:

               وثيقة أو محضر البيع للسفينة من قبل مالك السفينة أو وكيله القانوني أو الجهة البائعة مصدق أصولاً.

      د- عدم صلاحية السفينة للملاحة:

محضر كشف فني من قبل المديرية أو تقرير فني صادر عن إحدى الإدارات البحرية المختصة في الخارج أو تقرير فني من إحدى هيئات التصنيف المعتمدة والتي تفوّضها المديرية.

     هـ- تقطيع السفينة كخردة بناء على طلب المالك:

   في حالة تقطيع السفينة كخردة تقع كافة مسؤوليات  الطلب ومحتوياته على مالك السفينة.

     و- صدور حكم قضائي قطعي.

 

إجراءات شطب السفينة:

بعد تطهير صحيفة السفينة من أية حجوزات أو رهونات أو إشارات دعوى تمنح شهادة الشطب للسفينة من قبل المديرية وفق الحالات المذكورة سابقاً, وذلك بعد تقديم ثبوتيات الشطب  وفقاً لكل حالة, بالإضافة للثبوتيات التالية:

1-    الوثائق الخاصة بالسفينة (شهادة التسجيل – كافة شهادات العلم), ما عدا حالات الهلاك الكلي للسفينة (غرق – تحطم – احتراق ....إلخ).

2-    إيصال باستيفاء الرسوم المترتبة.

3-    إعلام مؤسسة الاتصالات والمنظمة البحرية الدولية بواقعة شطب السفينة من سجلات المديرية.