خدمات المديرية

 

 

 

******************************

تسجل السفينة تحت العلم السوري (رفع العلم السوري)

1- إذا كانت السفينة مملوكة من قبل أشخاص سوريين طبيعيين أو اعتباريين أو من في حكمهم.

2- إذا كانت السفينة مملوكة من قبل أشخاص غير سوريين مقيمين إقامة دائمة في الجمهورية العربية السورية.

3- إذا كانت السفينة مملوكة من قبل أشخاص طبيعيين أو اعتباريين غير سوريين شريطة أن يكون لهم شخص قائم بالتمثيل أو الإدارة من مواطني الجمهورية العربية السورية، ويجوز أن يكون هذا الشخص القائم بالتمثيل أو الإدارة طبيعياً أو اعتبارياً منشئاً أو مؤسساً حسب الأصول في القطر  ومفوضاً بالعمل باسم مالك السفينة ولحسابه وينبغي لهذا الشخص أن يكون رهن أي إجراء قانوني و قادراً على الوفاء بمسؤوليات مالك السفينة وفقاً للقوانين والأنظمة الوطنية.

4- يجب أن تكون السفينة مصنفة لدى إحدى هيئات التصنيف المعتمدة من قبل المديرية وبحالة فنية تتوافق مع المتطلبات البحرية الدولية والوطنية.

 

******************************

منح السفينة شهادة تسجيل مؤقت
(وثيقة رفع علم سوري مؤقتة)

 1- تمنح المديرية وثيقة العلم السوري المؤقتة للسفينة المملوكة أو المنشأة في الخارج والمراد تسجيلها في عداد السفن السورية لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر قابلة للتمديد حسب تقدير المديرية بعد تقديم طلب من مالك السفينة أو وكيله القانوني مرفقاً بالثبوتيات التالية:

1-1- صورة عن فاتورة أو عقد البيع، أو صورة عن عقد البناء باللغة العربية أو الانكليزية مترجمة أصولاً، مبيناً فيه أسماء البائعين وأسماء المشتريين، وحصصهم وجنسياتهم، واسم الصانع، واسم السفينة ونوعها، وجنسيتها السابقة وتاريخ ومكان توقيع الفاتورة أو عقد البناء .

1-2- الوثائق التي تبين الأبعاد الرئيسية للسفينة ومحمولها القائم والصافي وسنة البناء واستطاعة محركاتها الأساسية وطرازها.

1-3- الوثائق التي تثبت جنسية وعنوان المالك أو الوكيل القانوني في الجمهورية العربية السورية.

 1-4- صورة عن شهادة تصنيف سارية المفعول للسفينة لدى إحدى هيئات التصنيف المعتمدة من قبل المديرية.

2-  تمنح المديرية الوثائق والشهادات الفنية المؤقتة المطلوبة بناءً على شهاداتها الفنية سارية المفعول.

 3- يبطل مفعول شهادة التسجيل المؤقت الممنوحة عندما تؤم السفينة احد الموانئ السورية و تمنع من السفر لحين إتمام إجراءات التسجيل الدائم ، و كذلك عند انتهاء المدة المحددة في الشهادة.

 

******************************

تسجيل السفينة المملوكة أو المبنية في الخارج

     يقدم طلب من قبل مالك السفينة أو وكيله القانوني مرفقاً بالثبوتيات التالية:

1- فاتورة أو عقد البيع، أو صورة عن عقد البناء باللغة العربية أو الانكليزية مترجمة أصولاً، مبيناً فيه أسماء البائعين وأسماء المشتريين، وحصصهم وجنسياتهم، واسم الصانع، واسم السفينة ونوعها، وجنسيتها السابقة وتاريخ ومكان توقيع الفاتورة أو عقد البناء مصدقة أصولا .

       2- الوثائق التي تبين الأبعاد الرئيسية للسفينة ومحمولها القائم والصافي وسنة البناء واستطاعة محركاتها الأساسية وطرازها.

3- شهادة شطب من قيود علمها السابق مصدقة أصولاً أو ببان من الصانع مصدق أصولاً للسفينة التي هي قيد البناء وغير المسجلة سابقاً أو محضر البيع بالمزاد العلني مصدق أصولاً للسفينة المباعة بالمزاد العلني.

4-ببان قيد مصدق أصولاً يثبت عدم وجود رهن أو حجز أو أية حقوق أخرى للغير على السفينة المبنية أو قيد البناء.

5- شهادة تصنيف سارية المفعول للسفينة صادرة عن هيئة تصنيف معتمدة من قبل المديرية.

6-تقرير الكشف الفني عن السفينة .

7- مخططات السفينة (مخطط عام للسفينة، مخطط السعات,...الخ).

8- الوثائق التي تثبت جنسية وعنوان المالك أو الوكيل القانوني في الجمهورية العربية السورية.

9- إيصال باستيفاء رسم تسجيل السفينة.

 

******************************

تسجيل السفينة المبنية محلياً

أ- ثبوتيات البناء:

1-1-    طلب إلى المديرية من قبل صاحب العلاقة أو وكيله القانوني للحصول على موافقة البناء، مرفقاً به صورة عن هويته أو جواز السفر، يبين في الطلب نوع ومواصفات السفينة المراد بناءها مرفقاً بمخطط عام للسفينة يبين التقسيمات الرئيسية ومكان البناء والجهة البانية للسفينة.

1-2-       إيصال باستيفاء رسم ترخيص البناء.

1-3-    يتقدم صاحب العلاقة أو وكيله القانوني بكافة المخططات والدراسات اللازمة خلال عملية البناء (دراسة اتزان السفينة- مخططات السفينة - ... الخ) مصدقةً من قبل إحدى هيئات التصنيف المعتمدة لدى المديرية.

1-4-    إصدار رخصة بناء صالحة لمدة عامين من تاريخ منحها، قابلة للتمديد لمدة أقصاها عامين آخرين من تاريخ انتهاء صلاحيتها، بناءً على طلب صاحب العلاقة، وفي حال انتهاء المدة ولم يباشر صاحب العلاقة بالبناء تعتبر الرخصة ملغاة

ب-  ثبوتيات التسجيل:

2-1    طلب تسجيل يقدم من مالك السفينة أو وكيله القانوني مرفقاً بإضبارة البناء والتي تتضمن رخصة و عقد البناء مبيناً فيه كافة مواصفات السفينة وأبعادها الرئيسية وكافة المخططات والدراسات المطلوبة للبناء والتسجيل (دراسة الاتزان, مخطط عام, مخطط السعات,...), وأن تكون المخططات والدراسات النهائية مصدقة من قبل إحدى هيئات التصنيف المعتمدة لدى المديرية.

2-2    شهادة تصنيف سارية المفعول للسفينة صادرة عن هيئة تصنيف معتمدة من قبل المديرية.

2-3   تقرير الكشف الفني عن السفينة .

2-4   الوثائق التي تثبت جنسية وعنوان المالك أو الوكيل القانوني له في الجمهورية العربية السورية.

2-5    إيصال باستيفاء رسم تسجيل السفينة.

ج- إجراءات التسجيل

1 - تقوم المديرية بالإجراءات التالية:

                            أ‌-        تنظيم محضر تسجيل السفينة بعد استكمال الثبوتيات المبينة أعلاه.

                          ب‌-       التأكد من سجلات المديرية بأن السفينة غير مدرجة على القائمة السوداء.

             ت‌-    منح مالك السفينة أو وكيله القانوني شهادة تسجيل ملكية السفينة والشهادات المطلوبة بعد انتهاء إجراءات التسجيل.

2-     كل سفينة مسجلة يجب أن تتخذ اسماً توافق عليه المديرية وأن يكتب هذا الاسم على جانبي المقدمة بالأحرف الانكليزية وكذلك في المؤخرة مصحوبا باسم ميناء التسجيل ورقم الايمو وفي مكان بارز منها.